header

اعلان وسط المواضيع

6 نصائح لتعلم المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية بسرعة وفاعلية

لا أحد يتوقف عن تعلم المفردات، بغض النظر عن اللغة، تظهر كلمات جديدة في وجوهنا كل يوم تقريبًا، وهناك الكثير منا ممن يرغبون في تعلم كلمات وتعبيرات جديدة، ويعاني عدد كبير من الأشخاص في حفظ المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية، حيث يجدون أنهم يعجزون عن تلقينها بشكل جيد، ولكن اليوم سنساعدك في حل تلك المشكلة، ففي هذه المقالة سوف نعرض لك أقوى 6 نصائح لتعلم المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية بسرعة وفاعلية.

6 نصائح لتعلم المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية بسرعة وفاعلية

لمَن تلك النصائح؟


تنطبق نصائح هذه المقالة على كل من الأشخاص الذين يرغبون في تعلم لغة أجنبية أو توسيع مهاراتهم ومعرفتهم اللغوية، فهي لا تقتصر على فقط أولئك الذين يريدون معرفة كيفية حفظ وتعلم المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية بسرعة وفاعلية، بل أيضاً لأولئك الذين يريدون توسيع ثروة كلماتهم ومفرادتهم في أي لغة أجنبية.

6 نصائح لتعلم المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية بسرعة وفاعلية


1. حدد ما تريد تعلمه من المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية


أولاً والأهم، يجب أن يكون لديك هدف محدد في الاعتبار، لا يمكنك مجرد البدء في تعلم كلمات وتعبيرات جديدة في أي لغة أجنبية بشكل عشوائي، فما عليك فعله هو معرفة سبب رغبتك في تحسين المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية، بعد الانتهاء من ذلك، اختر هدفك وقم بتدوينه، فيساعد هذا كثيرًا ، لأنه سيبعدك عن عوامل التشتيت غير ذات الصلة على طول الطريق، فمثلاً:

• "أريد أن أتعلم 100 كلمة عمل جديدة بحلول نهاية الشهر."
• "أريد أن أتعلم كيفية صنع الجمل باللغة الصينية بحلول نهاية العام."

2. اكتشف أي نوع من المتعلم أنت قبل بدء تعلم المفردات الخاصة بأي لغة أجنبية


هناك ثلاثة أنواع أساسية من المتعلمين: البصري والسمعي والحركي، كل نوع من المتعلمين يعالج المعلومات بشكل مختلف، ضع في اعتبارك أن كل واحد منا يستخدم كل هذه الحواس الثلاثة، لكننا نختار واحدة على البقية.

فيحتاج المتعلمون الذين لديهم تمثيلات بصرية سائدة لأفكارهم وذكرياتهم إلى التركيز على إنشاء صور مرئية يمكن ربطها بكلمات مختلفة، يحتاج الأفراد السمعيون إلى التركيز على ما يسمعونه.

فإذا كنت من هذا النوع من الأشخاص، يجب أن تحاول سماع أكبر عدد ممكن من الكلمات بدلاً من ذلك أو قراءتها، وبعد أن تعرف نوع المتعلم الذي أنت عليه، ابدأ في التركيز على النصائح والحيل التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتمثيلاتك الذهنية.

3. استخدم الملاحظات اللاصقة لتدوين الكلمات الجديدة


الملاحظات اللاصقة أداة قوية وسهلة الحمل، كلما احتجت إلى تذكر كلمة مهمة، قم بتدوينها والصق الملاحظة في مكان ما حيث يمكنك رؤيتها، وهذه استراتيجية قوية جدا، كلما لاحظت شيئًا ما، يبدأ عقلك في التركيز عليه، علاوة على ذلك، إلى جانب حقيقة أن العديد من الكلمات ستهيمن على عقلك اللاواعي، ستصبح واعيًا في كل مرة تلاحظ فيها ملاحظة لاصقة موضوعة على الثلاجة أو المكتب أو الكمبيوتر المحمول.

4. تعلم كلمة واحدة في اليوم


يبدو تعلم كلمة واحدة في اليوم وكأنه مهمة للأطفال، ولكن هذه الاستراتيجية لا تتطلب التحفيز والجهد، إنها عادة فعالة، والتي إذا تم تنفيذها ستوفر الكثير من المفردات اللغوية الجديدة على المدى الطويل، إذا كنت تعتقد أنه يمكنك القيام بعمل أفضل، ابدأ في تعلم كلمتين كل يوم، من المؤكد أن هذا سيحدث فرقًا أكبر، فكر في الأمر: 365 يومًا مضروبة في 2 وهذا يعني متوسط 700 كلمة جديدة في السنة!

5. اقرأ على قدر المستطاع


هذه هي الإستراتيجية الأكثر فاعلية لتعلم المفردات، عندما تقرأ يبدأ دماغك في معرفة الكلمات الجديدة، سوف تتعلم كيف تصنع الجمل المعقدة، وسوف تتعلم مصطلحات وتعبيرات جديدة، وستتحسن مفرداتك، كما أنك ستحتاج إلى تدوين الملاحظات والبحث عن التعريفات بعد ذلك.

6. مشاهدة الأفلام مع الترجمة


قد تكون الترجمات مزعجة، خاصة إذا كانت بلغتك الأم، ولكن إذا كان هدفك هو تحسين مهاراتك في المفردات، فأنت بحاجة إلى تركها، بغض النظر عن حقيقة أنك ستشاهد ترجمات مصاحبة بلغة أصلية أو أجنبية، فسيظل الكثير منها عالقًا في عقلك.

عند مشاهدة الأفلام وقراءة الترجمات، لا يتعين عليك (بشكل عام) الذهاب إلى أماكن أخرى لمعرفة معنى الكلمات والمصطلحات المختلفة، لأنك ستكتشف على الفور ما يعنيه ذلك من خلال النظر إلى ما يحدث في الفيلم.

إرسال تعليق

0 تعليقات